Monday, March 24, 2008

الكتاب الأول من نوعه باللغة العربية: قصة مارتن لوثر كينج و قوة اللاعنف





بيان صحفي

صادر عن: منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي

للاتصال: (الولايات المتحدة) جينا حسن - +1.617-266-0080

أو (مصر) داليا زيادة - +2022-670-6303


إطلاق أول مشروع لمكتب منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي في القاهرة:

الكتاب الأول من نوعه باللغة العربية: قصة مارتن لوثر كينج و قوة اللاعنف




الأثنين، 24 مارس 2008

القاهرة، مصر – أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي اليوم أن مكتب شمال أفريقيا و مقره القاهرة- مصر قد قام بنشر النسخة العربية من الكتاب المصور الذي يتناول قصة نجاح الملونين في الولايات المتحدة بزعامة القائد الأسطورة مارتن لوثر كينج في نيل حقوقهم المدنية اعتمادا على استراتيجيات اللاعنف.


الكتاب يحمل عنوان "قصة مونتجومري" و كان قد تم نشر النسخة الأولى من الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية منذ ما يزيد عن خمسين عاما في الولايات المتحدة الأمريكية، و لعب دورا كبيرا آنذاك في نقل أفكار جديدة لحركات الحقوق المدنية في حقبة الستينيات.


قالت داليا زيادة مدير مكتب المؤتمر الإسلامي الأمريكي في القاهرة "إننا بحاجة ماسة الآن لتبني استراتيجيات اللاعنف في الشرق الأوسط أكثر من أي وقت مضى" و أضافت "تقدم أسطورة مارتن لوثر كينج بديل فعال للعنف، و إننا نأمل أن تؤدي النسخة العربية دورها المأمول في إلهام الشباب في جميع أنحاء الشرق الأوسط باتخاذ مواقف مسئولة في سعيهم وراء تحقيق الإصلاح المنشود."


جدير بالذكر أن داليا زيادة كانت ضيفا على برنامج "عابر القارات" الذي أذاعته خدمة بي بي سي الإخبارية يوم الخميس الماضي، بوصفها إصلاحية شابة فاعلة تعتمد منهج اللاعنف في الدفاع عن القضايا الحقوقية التي تتبناها من أجل إحداث التغيير الإيجابي المنشود في المجتمع المصري، و على رأسها قضايا المرأة.


تم طباعة الكتاب المصور "قصة مونتجومري" في القاهرة و سوف يقوم مكتبنا في القاهرة بتوزيع آلاف النسخ منه في جميع أنحاء الشرق الأوسط، هذا فضلا عن النسخة المتوافرة للكتاب على شبكة الإنترنت.


صرحت داليا زيادة "إنها حقا لخطوة عبقرية أن تقوم منظمتنا بنشر ثقافة اللاعنف في مجتمعنا اليوم عن طريق إعادة نشر كتاب مصور متعدد الألوان يحكي قصة حملة مدنية قام بها أفراد مقهورين على الجانب الآخر من العالم منذ ما يزيد عن الخمسين عام" و أضافت "إن كفاح مارتن لوثر كينج الذي لم يكن تجاوز عامه الثلاثين بعد و أتباعه في مدينة مونتجومري لهو خير مثال يمكن أن نقدمه لشباب الإصلاحيين في الشرق الأوسط اليوم."


قام بنشر الكتاب و تصميمه نشطاء شباب من منطقة الشرق الأوسط. يعرض الكتاب لوحات ملونة لقصة مقاطعة المواصلات العامة في مونتجومري، فيما عرف وقتها بحملة إنهاء التفرقة العنصرية ضد الملونين في المواصلات العامة في عاصمة ولاية آلاباما. في ختام الكتاب يوجد قسم خاص يشرح "كيفية تطبيق استراتيجية مونتجومري" و فيها يتم إبراز الاستراتيجيات الرئيسية للصراع غير العنيف.


أكدت داليا زيادة على أن "الهدف من إعادة نشر الكتاب المصور هو بث الأمل من جديد" و شرحت "كانت هناك العديد من العقبات في طريق مارتن لوثر كينج، لكن إصراره على توصيل رسالته بوسائل اللاعنف ساعدت على تقوية عضد مجتمعه و جعله مكان أكثر أمانا و أكثر حرية. و إننا لنطمح بكل تأكيد إلى تحقيق المثل في مجتمعنا."


لقرأة الكتاب على الانترنت و تحميله يمكنكم زيارة الرابط التالي:

http://www.hamsaweb.org/comic

-----------------------------------------


منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي هي منظمة مدنية غير ربحية تسعى إلى نشر التسامح و تبادل الثقافات بين المجتمعات الإسلامية و كافة شعوب الأرض. تقوم المنظمة التي تحمل شعار "الطامحون إلى الوسطية" بإطلاق مبادرات مدنية في جميع أنحاء العالم من خلال مكاتبها في واشنطن، بوسطن، مصر، و العراق.